كفاية ذنوب
الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل 829894
ادارة المنتدي الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل 103798
كفاية ذنوب
الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل 829894
ادارة المنتدي الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل 103798
كفاية ذنوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كفاية ذنوب

منتدى اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بزوارنا الكرام

 

 الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
horel3een
عضو جديد
عضو جديد
horel3een


انثى
عدد المساهمات : 11
تاريخ الميلاد : 17/05/1979
العمر : 45
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل   الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 3:35 am

الأدلة
على إثبات صفة العين لله عز وجل




السؤال: هل في تفسير قوله تعالى "ألم يعلم بأن الله يرى" دلاله أن
لله عيناً ؟ وإن لم تكن كذلك ، فهل لله عين؟ وهل يوجد دليل ثابت على
ذلك؟



الجواب :


الحمد
لله

أولاً :

مذهب أهل السنة والجماعة
إثبات صفة العين لله عز وجل ، على وجه يليق به سبحانه ، كما قال تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الشورى
: 11 .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " مذهب أهل السنة والجماعة
: أن لله عينين اثنتين ، ينظر بهما حقيقة على الوجه اللائق به ، وهما من الصفات
الذاتية " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (4/58) .


ثانياً :

دلت النصوص من الكتاب والسنة على إثبات صفة
العين لله عز وجل :


أما الأدلة من الكتاب
:



1. قال تعالى : (وَاصْنَعِ الْفُلْكَ
بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا) هود : 37 .


ثبت عن ابن عباس رضي الله
عنهما في قول الله تعالى : (واصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنا)
، قال : بعين الله تبارك وتعالى ، رواه عنه البيهقي في "الأسماء والصفات"
(2/116) .

قال ابن جرير الطبري رحمه الله : " وقوله :
(بأعيننا)
، أي : بعين الله ووحيه كما يأمرك " انتهى .

2. قال تعالى
: (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ
عَلَى عَيْنِي) طه : 39


3. قال تعالى : (وَاصْبِرْ لِحُكمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا) الطور :
48




وأما الأدلة من السنة ؛ فمنها ما
رواه البخاري (6858) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :


قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله لا يخفى عليكم ، إن
الله ليس بأعور - وأشار بيده إلى عينه - وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن
عينه عنبة طافية ) .



قال ابن خزيمة رحمه الله – بعد ذكره للنصوص
السابقة - : " فواجب على كل مؤمن أن يثبت لخالقه وبارئه ما ثبَّت الخالق البارئ
لنفسه من العين ، وغير مؤمن من ينفي عن الله تبارك وتعالى ما قد ثبَّته الله في
محكم تَنْزيله ببيان النبي صلى الله عليه الذي جعله الله مبيِّناً عنه عَزَّ وجلَّ
في قوله : ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ
لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )
، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن لله
عينين ، فكان بيانه موافقاً لبيان محكم التَنْزيل ، الذي هو مسطور بين الدفتين ،
مقروء في المحاريب والكتاتيب " انتهى .

"كتاب التوحيد" (1/64)
.


ثالثاً :


أما قوله تعالى :
(ألم يعلم بأن الله يرى)
، فلا تدل على إثبات صفة العين ، بل هي دالة على إثبات صفة الرؤية
والبصر لله سبحانه وتعالى ، وأما إثبات العين ، فهو أمر زائد على ذلك ، يرجع فيه
إلى النصوص الواردة في الباب .

قال ابن كثير رحمه الله : " أما علم هذا
الناهي لهذا المهتدي أن الله يراه ويسمع كلامه ، وسيجازيه على فعله أتم الجزاء " .
انتهى من "تفسير ابن كثير" (4/646) .

وقد ذكر البيهقي رحمه الله : قوله
تعالى : (ألم يعلم بأن الله يرى) في نصوص إثبات
الرؤية والبصر له سبحانه . انتهى "الأسماء والصفات" (1/461) .

قال الشيخ
محمد بن عثيمين رحمه الله : " والعين لله سبحانه وتعالى هي عينٌ حقيقيةٌ ، ودليل
ذلك أن الله أثبتها لنفسه في غير موضع ، وأثبت الرؤية في غير موضع ، وإثبات هذا
تارة وهذا تارةً يدل على التغاير بينهما ، فالرؤية شيءٌ ، والعين شيءٌ آخر ، فقوله
تعالى : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ
وَرَسُولُهُ) التوبة/105 ، وقوله : (أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى)
العلق/14
، فهاتان في الرؤية .

ولكن :
(تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا) القمر/14 ، وقوله : (وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) طـه/39
،
فهاتان الآيتان ليستا في الرؤية ، بل أثبتتا عيناً مخالفةً للرؤية ، ولهذا
نقول : إن العين صفةٌ حقيقيةٌ "

انتهى من "شرح العقيدة السفارينية"
.

والله أعلم

مصدر: موقع سؤال و جواب لفضيلة الشيخ صالح
المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد الحوراني
شخصيه هامه
شخصيه هامه
زياد الحوراني


الاوسمة : الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Z44
ذكر
عدد المساهمات : 593
تاريخ الميلاد : 04/01/1972
العمر : 52
الموقع : http://almohet.ahlamontada.net
المزاج : رايق
نقاط : 667
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل   الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Emptyالسبت يناير 16, 2010 8:00 am

الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Nc8jeveti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almohet.ahlamontada.net
Admin
الادارة
الادارة
Admin


الاوسمة : الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل W4
ذكر
عدد المساهمات : 2260
المزاج : الحمدلله
نقاط : 2815
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل   الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل Emptyالإثنين يناير 25, 2010 11:08 am

بارك الله فيكى اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدلة على إثبات صفة العين لله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهور الحور العين
» لتفتيح السواد تحت العين
» ثلاثة طرق للتخلص من السواد تحت العين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفاية ذنوب :: .•:*¨`*:•.الاسلامى.•:*¨`*:•. :: •·.·´¯`·.·• قسم الاسلامى العام •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: