كفاية ذنوب
معانى اسماء الله الحسنى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معانى اسماء الله الحسنى 829894
ادارة المنتدي معانى اسماء الله الحسنى 103798
كفاية ذنوب
معانى اسماء الله الحسنى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معانى اسماء الله الحسنى 829894
ادارة المنتدي معانى اسماء الله الحسنى 103798
كفاية ذنوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كفاية ذنوب

منتدى اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بزوارنا الكرام

 

 معانى اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
شخصيه هامه
شخصيه هامه
ممدوح السروى


ذكر
عدد المساهمات : 212
تاريخ الميلاد : 22/02/1957
العمر : 67
نقاط : 303
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

معانى اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: معانى اسماء الله الحسنى   معانى اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 1:22 pm

أسماء الله الحسنى مع شرح معانيها
الله: اسم دال على الذات الجامعة لصفات الاهية كلها.
الرحمن: واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافيهم في معاشهم ومعادهم.
الرحيم: المعطي من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا.
الملك: المتصرف في ملكه كما يشاء, المستغني بنفسه عما سواه.
القدوس:المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال,الطاهر المطهر عن الآفات.
السلام: السالم من العيوب والنقائص,الناشر سلامته على خلقه.
المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه, المؤمِّن عباده من الخوف.
المهيمن: المسيطرعلى كل شيء بكمال قدرته,القائم على خلقه.
العزيز: الغالب الذي لانظير له وتشتد الحاجة إليه.
الجبار: المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد.
المتكبر: المتفرد بصفات العظمة والكبرياء , المتكبر عن النقص والحاجة.
الخالق: المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق.
البارئ: المميز لخلقه بالأشكال المختلفة , بريئة من التفاوت وعدم التناسب.
المصور : الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة منفردة.
الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة.
القهار: الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ولا مرد لحكمه.
الوهاب: المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه.
الرزاق: خالق الأرزاق والمتكفل بإيصالها إلى خلقه.
الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلي الحق ويخزي الباطل.
العليم:الذي يحيط علمه بكل شيء ولا تخفى عليه خافية.
القابض: قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته.
الباسط : ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته.
الخافض: الذي يخفض الكفار بالإشقاء , ويخفضهم في دركات الجحيم.
الرافع: الرافع المعلي للأقدار,يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة.
المعز: المعز للمؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته.
المذل:مذل الكافرين بعصيانهم ,مبؤ لهم دار عقوبته.
السميع: الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خفي, يعلم السر وأخفى.
البصير: الذي يشاهد جميع الموجودات , ولا تخفى عليه خافية.
الحكم: الذي إليه الحُكْم, ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
العدل: الذي ليس في قوله أو ملكه خلل , الكامل في عدالته.
اللطيف: البر بعباده,العالم بخفايا أمورهم ,ولا تدركه حواسهم.
الخبير:العالم بكل شيء ظاهره وباطنه, فلا يحدث شيء إلا بخبرته.
الحليم: الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار.
العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته, وليس لعظمته بداية ولا نهاية.
الغفور:الذي لا يؤاخذ على ذنوب التائبين,ويبدل السيئات حسنات.
الشكور: المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل بلا حاجة منه إليه.
العلي:الذي علا بذاته وصفاته على مدارك الخلق وحواسهم.
الكبير : المتكبر عن النقص والحاجة, المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم.
الحفيظ: حافظ الكون من الخلل, وحافظ أعمال عباده للجزاء, وحافظ كتابه.
المقيت: خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان,وإلى القلوب الحكمة والمعرفة.
الحسيب: الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة.
الجليل: عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته.
الكريم: الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد أوفى.
الرقيب: الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا.
المجيب: الذي يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء.
الواسع: الذي وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه.
الحكيم: المنزه عن فعل ما لا ينبغي,وما لا يليق بجلاله وكماله.
الودود: المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته.
المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله.
الباعث: باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه.
الشهيد: العالم بالأمور الظاهرة والباطنة ,المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة.</STRONG>
الحق:خالق كل شيء بحكمة , باعث من في القبور للحساب والجزاء.
الوكيل: الموكول إليه الأمور والمصالح, المعتمد عليه عباده في حاجاتهم.
القوي:ذو القدرة التامة الكاملة, فلا يعجز عن شيء بحال.
المتين: الثابت الذي لا يتزلزل والعزيز الذي لا يغلب فلا يعجز بحال.
الولي: المحب أولياءه الناصر لهم,المذل أعداءه في الدنيا والآخرة.
الحميد: المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته.
المحصي: الذي لا يفوته دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شيء عن شيء.
المبدئ: الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق.
المعيد: الذي يعيد الخلق إلى الموت ,ثم يعيدهم إلى الحياة للحساب.
المحيي:الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها.
المميت: الذي يميت الأجسام بنزع الارواح منها.
الحي: المتصف بالحياة الأبدية,فهو الباقي أزلا وأبدا.
القيوم : القيم على كل شيء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به.
الواجد: الذي يوجد كل ما يطلبه ويريده,ولا يضل عنه شيء.
الماجد: كثير الإحسان والأفضال , أو ذو المجد والشرف التام الكامل.
الواحد:المتفرد ذاتا وصفات وأفعالا بالألوهية والربوبية.
الصمد: السيد المقصود بالحوائج على الدوام العظيم قدرته.
القادر:المتفرد باختراع الموجودات,المستغني عن معونة غيره بلا عجز.
المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شيء.
المقدم: مقدم أنبياءه وأولياءه معطيهم عوالي الرتب.
المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعهادهم, وضرب الحجاب بينه وبينهم.
الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شيء قبله.
الآخر: الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له.
الظاهر: الظاهر بآياته وعلامات قدرته, المطلع على ما ظهر من الخلق.
الباطن: المحتجب عن أنظار الخلق , المطلع على ما بطن من الخلق.
الوال: المتول للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره.
المتعال:المتنزه عن صفات المخلوقين, المرتفع عن صفات النقائص .
البر: الذي لا يصدر عنه القبيح, العطوف على عباده والمحسن إليهم.
التواب: الذي ييسر للعصاة طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم.
المنتقم: الذي يعاقب العصاة على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم.
العفو: الذي يصفح عن الذنوب, ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا.
الرؤوف: المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة, العاطف عليهم برأفته ورحمته.
مالك الملك: القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
ذو الجلال والإكرام: صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والافعال.
المقسط:العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور.
الجامع: جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء.
الغني:المستغني عن كل ما عداه , المفتقر إليه من سواه.
المغني: يغني بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه.
المانع: الذي يمنع بفضله من استحق المنع, ويمنع أولياءه من الكافرين.
الضار: الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره.
النافع: الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء.
النور: المنزه عن كل عيب, المنور ذا العماية , المرشد الغاوين.
الهادي: هادي القلوب إلى الحق وما فيه صلاحها دينا ودنيا.
البديع:الذي أبدع الخلق بلا مثال سابق ولا نظير له في ذاته وصفاته.
الباقي: دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء.
الوارث: الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك.
الرشيد:الذي أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته.
الصبور: الذي لا يعاجل بالعقوبة فيمهل ولا يهمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


الاوسمة : معانى اسماء الله الحسنى W4
ذكر
عدد المساهمات : 2260
المزاج : الحمدلله
نقاط : 2815
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

معانى اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى اسماء الله الحسنى   معانى اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:47 am

بارك الله فيك وجزاك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد الحوراني
شخصيه هامه
شخصيه هامه
زياد الحوراني


الاوسمة : معانى اسماء الله الحسنى Z44
ذكر
عدد المساهمات : 593
تاريخ الميلاد : 04/01/1972
العمر : 52
الموقع : http://almohet.ahlamontada.net
المزاج : رايق
نقاط : 667
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

معانى اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى اسماء الله الحسنى   معانى اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 2:44 pm

معانى اسماء الله الحسنى 57295190
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almohet.ahlamontada.net
 
معانى اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم أن إسم الله مكتوب داخل جسمك ؟ سبحان الله - لنري !!!
» اسماء الله الحسنى
» طالب يتحدى الله ؟ استغفر الله العظيم
» اسماء الله الحسنى
» تفسير اسماء الله الحسنى كاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفاية ذنوب :: .•:*¨`*:•.الاسلامى.•:*¨`*:•. :: •·.·´¯`·.·• قسم الاسلامى العام •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: